إشترك :

الأربعاء، 12 يناير، 2011

أخبا ر أخبار أخبار

خبير في المحكمة الجنائية الدولية: الامم المتحدة تنقل متهما بارتكاب جرائم حرب لحضور اجتماع في أبيي

12th, يناير 2011 |
الامم المتحدة (رويترز)
قال مسؤولون بالامم المتحدة يوم الثلاثاء ان بعثة حفظ السلام في السودان التابعة للمنظمة الدولية نقلت جوا في الاسبوع الماضي رجلا تتهمه المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب لحضور اجتماع لاحلال السلام في منطقة أبيي المشتعلة. واضاف المسؤولون أن البعثة نقلت أحمد هارون وهو حاكم ولاية جنوب كردفان في السودان الى أبيي يوم الجمعة لحضور اجتماع يسعى لتحقيق مصالحة بين قبائل متصارعة. وقتل 36 شخصا على الاقل في اشتباكات بين قبائل المسيرية العرب وقبيلة الدنكا نقوق المنتمية الى جنوب السودان. وتزامن العنف مع استفتاء يستمر أسبوعا في الجنوب على الانفصال عن الخرطوم.



إدوارد لينو: البشير أصدر الأوامر لإحتلال أبيي قبل نهاية الإستفتاء

12th, يناير 2011 |
الخرطوم ” أفريقيا اليوم ” صباح موسى sabahmousa@hotmail.com
إتهم ” إدوارد لينو” القيادي البارز بالحركة الشعبية لتحرير السودان  ومسئول ملف أبيي بالحركة النظام السوداني بدعم الإشتباكات التي حدثت بالجنوب في اليومين الماضيين, وقال أن البشير هو من أصدر الأوامر لإحتلال منطقة أبيي قبل انتهاء أيام الإستفتاء
وأضاف ” لينو” في تصريحات خاصة لـ ” أفريقيا اليوم” www.africaalyom.com
أن هذا الأمر سيكون خطيرا جدا في الأيام القادمة, وأن الخرطوم تريد أبيي, للسيطرة عليها في هذه الظروف، مضيفا :  سنظل نصد أي هجوم تشنه الخرطوم علينا, ولن نقف مكتوفي الأيدي,  وسوف ننتظر ماذا سيعمل الوسطاء في هذه القضية.


(…المزيد)

مسؤولة جنوبية: الاقبال على التصويت بالسودان تجاوز 60 %

12th, يناير 2011 |
جوبا (السودان) (رويترز) - قالت مسؤولة كبيرة بجنوب السودان يوم الاربعاء ان أكثر من 60 في المئة من الناخبين شاركوا بالفعل في الاستفتاء على انفصال جنوب السودان مما يعني تحقيق النصاب القانوني اللازم لاقرار نتيجة الاستفتاء.


(…المزيد)

حزن وصمت في شمال السودان مع اتجاه الجنوب نحو الانفصال

12th, يناير 2011 |
الخرطوم (رويترز) - تحول منزل الزعيم السوداني الراحل اسماعيل الازهري الى رمز للحداد في الخرطوم حيث أسدلت عليه راية سوداء بينما يصوت الجنوب في استفتاء يرجح ان يقسم اكبر دولة افريقية من حيث المساحة.
ويقرر الجنوبيون مستقبلهم هذا الاسبوع في استفتاء نص عليه اتفاق سلام وقع عام 2005 بين الشمال والجنوب وانهى حربا اهلية دارت رحاها منذ 1955 واودت بحياة مليوني شخص



تواصل الاقتراع في استفتاء جنوب السودان.. وإعلان النتيجة النهائية 7 فبراير

11th, يناير 2011 |
مركز اقتراع بالخرطوم حيث تشهد فتورا في تصويت الجنوبيين (أ.ب)
مركز اقتراع بالخرطوم حيث تشهد فتورا في تصويت الجنوبيين (أ.ب)
تواصل الاقتراع في استفتاء جنوب السودان.. وإعلان النتيجة النهائية 7 فبراير
اشتباكات في جامعة الخرطوم.. ومعارك في أبيي.. وهدوء حذر خلال اليوم الثاني للاستفتاء
 الخرطوم: فايز الشيخ جوبا: «الشرق الأوسط»
تواصلت عملية الاقتراع لاستفتاء تقرير مصير شعب جنوب السودان لليوم الثاني في جميع ولايات السودان الشمالية والجنوبية، وبحماس أقل وتيرة جنوبا، وهدوء وفتور شمالا.. فضلا عن أحداث عنف شهدتها جامعة الخرطوم بين عدد من الطلاب المعارضين والإسلاميين الموالين للحكومة، في حين أوقعت معارك قبلية في منطقة أبيي المتنازع عليها 33 قتيلا على الأقل.


(…المزيد)

مصادر «الشرق الأوسط»: مشروع دولي لكونفدرالية بين دولتي السودان

11th, يناير 2011 |

موظفة بأحد المراكز بالخرطوم في حالة استرخاء انتظارا لمقترع جنوبي (إ.ب.أ
موظفة بأحد المراكز بالخرطوم في حالة استرخاء انتظارا لمقترع جنوبي (إ.ب.أ
مصادر «الشرق الأوسط»: مشروع دولي لكونفدرالية بين دولتي السودان
«الشرق الأوسط» تحصل على وثيقة لخبراء دوليين لترتيبات ما بعد الاستفتاء * وزير إعلام الجنوب لـ«الشرق الأوسط»: نحن أول من سجن وزير مالية
الخرطوم: فايز الشيخ ـ جوبا: مصطفى سري
كشفت مصادر مطلعة في العاصمة السودانية لـ«الشرق الأوسط» عن مشروع دولي أفريقي، سيقدم لقادة الشمال والجنوب، يتضمن مقترحا بإقامة اتحاد اقتصادي ونقدي وتعاون مشترك، أشبه بكونفدرالية، ويقضي بأن تبادر الخرطوم أولا بالاعتراف باستقلال دولة الجنوب قبل الآخرين.



جنوب السودان: ترجيح بلوغ الاقتراع نسبة الـ 60 في المئة المطلوبة لتمرير نتائج الاستفتاء

11th, يناير 2011 |
جنوب السودان: ترجيح بلوغ الاقتراع نسبة الـ 60 في المئة المطلوبة لتمرير نتائج الاستفتاء
جوبا (جنوب السودان) - محمد هاني
في وقت استمر الإقبال الكبير في جنوب السودان على التصويت في اليوم الثاني من استفتاء تقرير مصير الإقليم الذي ينتهي السبت المقبل، بات في حكم المؤكد أن نسبة المشاركة ستبلغ عتبة الستين في المئة المطلوبة لاعتماد النتائج، سواء كانت تأييداً للوحدة أو للانفصال، وهو الخيار الأكثر ترجيحاً.
وشكّل المصوّتون صفوفاً طويلة جداً أمام خمسة مراكز زارتها «الحياة» في جوبا، عاصمة الجنوب، أمس، وإن لم يكن الإقبال على المستوى نفسه الذي شهده اليوم الأول.



الرنك ترقص على أنغام الاستقلال في اليوم الأول للاستفتاء

11th, يناير 2011 |
الرنك ترقص على أنغام الاستقلال في اليوم الأول للاستفتاء  زينب محمد صالح 
 مر اليوم الأول من الاستفتاء حول مصير الجنوب بهدوء في مدينة الرنك الحدودية. بعض المواطنين استقبلوا الاستفتاء بالرقص فرحةً بالاستقلال المرتقب.
 اليوم الأول من الاستفتاء مر بهدوء
استقبلت مدينة الرنك بولاية أعالى النيل اليوم الأول من الاقتراع بالرقص على أنغام الاستقلال استمر منذ امس الأول وحتى الساعات الأولى من صباح امس، ورصد موقع (سودان فوتس) حالات إغماء فرحا عشية الاستفتاء في المدينة. ومر اليوم الأول من التصويت في بهدوء، وككل مراكز الاقتراع في الولايات الجنوبية العشرة احتشدت مراكز مدينة الرنك الـ32 عن آخرها بالناخبين منذ الصباح الباكر وحتى أوقات متأخرة من المساء. وبالرغم من أن الاقتراع يجب أن يغلق عند الخامسة، إلا أنه وفقا لقانون المفوضية فإن الناخب الموجود بالمركز قبل الساعة الخامسة مساء يجب أن يصوت حتى في حال ما تجاوز الوقت المسموح به. وحتى لحظة كتابة هذه المادة تم رصد اكثر من ألف ناخب أدلى بصوته من مجمل ما يقارب 43 ألف ناخب مسجل في


(…المزيد)

أوباما: لا سلام دائماً في السودان بمعزل عن سلام دارفور

11th, يناير 2011 |
لا يحظى كل جيل من الأجيال بفرصة طي صفحة الماضي وكتابة فصل جديد في سجل تاريخ شعبه، ومع ذلك فالآن وبعد حرب أهلية وحشية امتدت 50 عاما وأزهقت ارواح مليوني نسمة وحولت ملايين اخرى الى لاجئين فإن هذه الفرصة اصبحت متاحة أمام شعب جنوب السودان.
فعلى مدى اسبوع كامل ابتداء من امس سيدلي ملايين السودانيين الجنوبيين بأصواتهم ويقررون ما اذا كانوا يريدون البقاء جزءا من السودان او يشكلون دولتهم المستقلة وستساعد هذه العملية مع تصرفات ـ القادة



مقتل 36 في اشتباكات على حدود السودان مع تصويت الجنوبيين في الاستفتاء

11th, يناير 2011 |
الخرطوم (رويترز) - قال زعماء في منطقة أبيي المتنازع عليها يوم الاثنين ان 36 شخصا على الاقل قتلوا في اشتباكات بين رجال قبائل وبدو عرب قرب الحدود بين شمال السودان وجنوبه في اليوم الثاني من الاستفتاء على انفصال الجنوب الذي يستمر أسبوعا.
ويشير محللون الى أن أبيي هي المكان الذي يرجح أن تتحول فيه التوترات بين الشمال والجنوب الى أعمال عنف اثناء التصويت وبعده. ويتوج الاستفتاء اتفاق السلام الذي ابرم عام 2005 وأنهى عقودا من الحرب الاهلية.



المعارضة تطالب البشير بالاستقالة وتحمله مسؤولية انفصال الجنوب

10th, يناير 2011 |
 المعارضة تطالب البشير بالاستقالة وتحمله مسؤولية انفصال الجنوب
قادة سياسيون متفائلون بتحقيق الوحدة مرة أخرى
الخرطوم: فايز الشيخ
استبقت القوى السياسية نتيجة استفتاء تقرير مصير شعب جنوب السودان، وحملت المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية مسؤولية ترجيح خيار الانفصال، وطالبت المعارضة الرئيس السوداني عمر البشير ووزراء الحكومة بتقديم استقالات جماعية وعزت ذلك لما وصفته بالفشل في تحقيق الوحدة، كما حملوا الحركة الشعبية والمجتمع الدولي جزءا من المسؤولية.
وقال الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر «إن المؤتمر الوطني يتحمل المسؤولية الكبرى في فصل الجنوب حال حدوثه، وعزا ذلك لعدم اهتمام الوطني بوحدة السودان وتحقيق موازين العدالة والمساواة وتغييب التنمية في الجنوب طيلة فترة الاتفاقية، إضافة إلى عدم وجود الحريات وقال إنه أثر على الجنوبيين الموجودين في الشمال وجعل منهم مواطنين من الدرجة الثانية».


(…المزيد)

تفاؤل وحذر في تغطية الصحافة البريطانية والأميركية لاستفتاء الجنوب

10th, يناير 2011 |

رياك مشار نائب رئيس حكومة الجنوب يحيي المواطنين في جوبا أمس (أ.ف.ب)
رياك مشار نائب رئيس حكومة الجنوب يحيي المواطنين في جوبا أمس (أ.ف.ب)
تفاؤل وحذر في تغطية الصحافة البريطانية والأميركية لاستفتاء الجنوب



الـ«تليغراف»: «مولد دولة فاشلة».. الـ«أوبزيرفر»: ولادة دولة جديدة أمر خطير دائما
واشنطن: محمد علي صالح لندن: «الشرق الأوسط»
حفلت الصحف البريطانية والأميركية، أمس، بالكثير من القضايا الدولية والإقليمية، ولكن هيمن على معظمهم استفتاء تقرير مصير جنوب السودان أمس؛ حيث أفردت الصحف البريطانية الصادرة أمس مساحة كبيرة لتغطية الاستفتاء، وحفلت صفحات الرأي والتقارير بالكثير من التغطيات بهذا الشأن. كما اهتم الإعلام الأميركي كثيرا بالاستفتاء، ونشرت صحف رئيسية تعليقات وتقارير من جنوب السودان، بالإضافة إلى تغطية كبيرة في مواقعها في الإنترنت، مع خرائط ومعلومات وأرقام عن السودان.


(…المزيد)

صحف الخرطوم: جاء يوم الفصل وحانت ساعة الانفصال

10th, يناير 2011 |
صحف الخرطوم: جاء يوم الفصل وحانت ساعة الانفصال
شبهت باقان أموم بأزهري الجنوب.. ومصير مزدوج
الخرطوم: فايز الشيخ
«وجاء اليوم الفصل»، هذا هو عنوان صحيفة «أجراس الحرية» المستقلة، لكنها مقربة من الحركة الشعبية، بينما جاء عنوان صحيفة «الانتباهة»، المقربة من المؤتمر الوطني، التي يصدرها منبر السلام العادل، يقول: «حانت ساعة الانفصال.. اليوم يختار الجنوبيون دولتهم»، بينما قالت صحيفة «الصحافة المستقلة»: إن السودان يواجه امتحان مصيره اليوم.
وتنوعت عناوين الصحف السودانية اليومية في تناولها للحدث الكبير حسب اتجاهاتها الفكرية وقربها أو بعدها من مركز السلطة. وقالت صحيفة «ألوان»، التي يصدرها الصحافي الإسلامي حسين خوجلي: «بعد مرور 55 عاما.. (صحن الصيني) في مائدة العشاء الأخير»، في وقت خرجت فيه معظم عناوين الصحف اليومية، وعددها أكثر من 13 صحيفة، بطريقة «محايدة» مع قليل من التلميحات، والتركيز على إجراء الاستفتاء وتوجه الملايين نحو صناديق الاقتراع ونقل أحداث التوترات العسكرية بولاية الوحدة.


(…المزيد)

مشاعر السودانيين تتدفق إلكترونيا: فصلوا الجنوب.. ودارفور في الطريق

10th, يناير 2011 |
مشاعر السودانيين تتدفق إلكترونيا: فصلوا الجنوب.. ودارفور في الطريق
موقع «راصد» يجمع المعلومات من مراكز الاقتراع ويرسلها إلى «يوتيوب» و«فيس بوك» و«تويتر»
جدة: كمال إدريس الخرطوم: فايز الشيخ
تفاوتت مشاعر السودانيين، عبر المواقع الإلكترونية، بين الحزن والفرح والأسى على انفصال بلدهم إلى دولتين، وكان لانتماءاتهم الحزبية دافع خلف المشاعر التي جاشت إلكترونيا.. ففي موقع «الراكوبة» الذي يؤمه آلاف السودانيين، اتهم عدد من المتداولين في القضية المؤتمر الوطني والحركة الشعبية وقيادات الأحزاب التقليدية بدفع المجريات نحو تقسيم أكبر الأقطار في المنطقة مساحة، والتهديد بمآلات التفتيت إلى أكثر من جزء.
وكتب عضو المنبر علي إبراهيم: «فصلوا الجنوب.. ودارفور في الطريق». واعتبر أن هذا الوقت هو أسوأ مرحلة تمر على تاريخ السودان؛ حيث تغيرت خارطته الجغرافية، وقال: إن الجنوب جزء لا يتجزأ من كيان كل سوداني، وإن قرار الانقسام سياسي سيزول بزوال المتسبب.


(

أبيي نموذج مصغّر لصراعات السودان

10th, يناير 2011 |
أبيي نموذج مصغّر لصراعات السودان
الخرطوم - رويترز - قال مسؤولون أمس الأحد إن مسلحين من البدو العرب قتلوا شخصاً على الأقل في سلسلة من الاشتباكات في منطقة أبيي السودانية المتنازع عليها، مما يؤجج التوتر في بداية الاستفتاء على استقلال الجنوب.
وفي ما يأتي بعض الأسئلة والأجوبة عن المنطقة.
لماذا أبيي؟ أبيي منطقة تقع في وسط السودان على جانبي الحدود غير الواضحة بين شمال السودان وجنوبه. وهي تعد نموذجاً مصغراً لكل الصراعات التي قسّمت السودان لعشرات السنين فهي مزيج من التوترات العرقية والحدود الغامضة والخلافات في شأن النفط إلى جانب التشكك والاستياء. وخاض الشماليون والجنوبيون قتالاً عنيفاً في شأنها خلال عقود من الحرب الأهلية واستمرت الاشتباكات بينهما هناك حتى بعد إبرام اتفاق السلام عام 2005 الذي أنهى الحرب ونص على اجراء الاستفتاء.



القاهرة: الجنوبيون يصوّتون وسط أجواء فرح

10th, يناير 2011 |
القاهرة: الجنوبيون يصوّتون وسط أجواء فرح
القاهرة - أ ف ب - بدأ مئات السودانيين الجنوبيين في القاهرة الأحد الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء، وسط أجواء من الغبطة. وعلى وقع ايقاعات مرتجلة على دلو بلاستيكي، عبّر رجال ونساء عن فرحهم بالرقص والغناء أمام مكتب للاقتراع في ضاحية المعادي الجديدة، جنوب القاهرة. وهو أحد المراكز الانتخابية الثلاثة التي خصصت لهذا الاستحقاق في العاصمة المصرية.
وقال لي اوتوغو «إنه يوم تاريخي، سنتمكن أخيراً من اتخاذ القرارات بأنفسنا ووضع حد للكارثة المستمرة منذ 50 عاماً». وقام ناخب آخر يلف ذراعه بعلم لجنوب السودان ببث الحماسة في الحشود منادياً «حرية، حرية»، وسط المئات من مواطنيه الذين اصطفوا في طوابير طويلة للادلاء بأصواتهم في هذا الاستفتاء على انفصال جنوب السودان أو الوحدة مع هذا البلد الذي يعد أكبر بلد افريقي من حيث المساحة.



جنوب السودان: مشاركة واسعة في الاستفتاء … وتأييد ساحق للانفصال

10th, يناير 2011 |
طابور من المقترعين امام مركز اقتراع اقيم عند ضريح زعيم «الحركة الشعبية» جون قرنق في جوبا-رويترز
طابور من المقترعين امام مركز اقتراع اقيم عند ضريح زعيم «الحركة الشعبية» جون قرنق في جوبا-رويترز
جنوب السودان: مشاركة واسعة في الاستفتاء … وتأييد ساحق للانفصال
جوبا (جنوب السودان) - محمد هاني
احتشد آلاف من مواطني جنوب السودان أمام مراكز الاقتراع منذ الساعات الأولى من فجر أمس في حماسة لافتة، للمشاركة في استفتاء تقرير مصير إقليمهم الذي بات انفصاله مسألة وقت. ولم يعكر صفو الأجواء الاحتفالية سوى اشتباكات في ولاية الوحدة ومنطقة أبيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب.
وعلى رغم أن الاقتراع يستمر سبعة أيام تفتح خلالها المراكز أبوابها حتى الخامسة مساء، إلا أن كثيرين من 3.9 مليون جنوبي مسجلين في كشوف المصوتين، لم يطيقوا الانتظار للإدلاء بأصواتهم وتثبيت خيار الانفصال الذي بدا مهيمناً على الرأي العام في الجنوب. وخرج بعضهم قبل بدء التصويت بسبع ساعات متحملاً الشمس الحارقة.
وقبل انطلاق الاقتراع، راح موظفو مفوضية الاستفتاء يجهزون الصناديق أمام نحو عشرين مراقباً دولياً ومحلياً في لجنة انتخابية نُصبت في ساحة ضريح مؤسس «الحركة الشعبية لتحرير السودان» جون قرنق في جوبا، عاصمة الإقليم.



الاستفتاء سابقة يصعب تكرارها في أفريقيا

10th, يناير 2011 |
يحمل نسخة من الانجيل بعد ادلائه بصوته في جوبا-رويترز
يحمل نسخة من الانجيل بعد ادلائه بصوته في جوبا-رويترز
الاستفتاء سابقة يصعب تكرارها في أفريقيا

جوبا - رويترز - يعطي الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان دفعة معنوية للانفصاليين في أجزاء أخرى من أفريقيا، لكن من غير المرجح أن يتبناه زعماء القارة كسابقة يحتذى بها في أماكن أخرى.
ومن الصومال الى الكاميرون الى الصحراء الغربية وأجزاء أخرى من السودان نفسه تراقب الحركات المتمردة الاستفتاء عن كثب كدليل على أنه يمكن الفوز بحق تقرير المصير. وتركت الحدود التي رسمتها القوى الاستعمارية اعتباطاً في الأغلب قارة أفريقيا لتواجه تاريخاً طويلاً من حركات التمرد الإقليمية. وقاومت حكومات القارة بشكل جماعي معظم الجهود لإعادة رسم الخريطة.



شمال السودان: إقبال بطيء في أول أيام الاستفتاء … وخريطة بلا إقليم الجنوب

10th, يناير 2011 |
جنوبي يظهر آثار الحبر الذي لا يمحى على أصبعه بعد إدلائه بصوته في الاقتراع في جوبا-ا ف ب
جنوبي يظهر آثار الحبر الذي لا يمحى على أصبعه بعد إدلائه بصوته في الاقتراع في جوبا-ا ف ب
شمال السودان: إقبال بطيء في أول أيام الاستفتاء … وخريطة بلا إقليم الجنوب
الخرطوم - النور أحمد النور
بدأ الإقبال ضعيفاً على مراكز الاقتراع على استفتاء تقرير مصير الجنوب السوداني في شمال البلاد في اليوم الأول للعملية التي تستمر حتى السبت المقبل، في وقت شرع الشمال في ترتيب أموره من دون الجنوب وأقر خريطة جديدة لا تشمل الإقليم.
وانتظمت عمليات التصويت وسط إقبال ضعيف في ولاية الخرطوم التي ينتشر فيها أكثر من 70 مركزاً. ومن المقرر أن يدلي حوالى 116 ألف جنوبي بأصواتهم في شمال البلاد.
وعقب إدلائه بصوته بأحد المراكز في الخرطوم اعتبر وزير الخارجية السابق رئيس حزب «الحركة الشعبية - التغيير الديموقراطي» الدكتور لام أكول انطلاق عملية الاقتراع بأنها تاريخية للسودان بعامة ولشعب الجنوب بخاصة. وأعرب عن أمله بأن تمر عملية الاستفتاء بسلام طيلة أيامها السبعة «حتى يشهد العالم بنزاهتها وحتى يقتنع المواطن السوداني نفسه بصدقيتها».

الملايين يدلون بأصواتهم في استفتاء جنوب السودان

10th, يناير 2011 |
الملايين يدلون بأصواتهم في استفتاء جنوب السودان
جوبا (السودان) (رويترز) - أدلى ملايين من أبناء جنوب السودان بأصواتهم يوم الاحد في استفتاء طال انتظاره بشأن الاستقلال من المتوقع أن يؤدي إلى فصل اكبر دولة افريقية إلى دولتين وحرمان الشمال من مصدره الاهم للنفط.
واصطف المقترعون في طوابير لساعات تحت الشمس المحرقة في جوبا عاصمة الجنوب امام مراكز الاقتراع وابعد كثيرون منهم بعد انتهاء اليوم الاول للتصويت في الاستفتاء الذي يستمر اسبوعا.
وقال سلفا كير رئيس حكومة جنوب السودان بعد أن أدلى بصوته “هذه هي اللحظة التي كان شعب جنوب السودان يترقبها” وحث الناس على التحلي بالصبر اثناء انتظارهم الادلاء بأصواتهم.



الجبهة الوطنية العريضة: بيان حول القتال بين المسيرية و الدينكا في منطقة أبيي

9th, يناير 2011 |
الجبهة الوطنية العريضة
بيان حول القتال بين المسيرية و الدينكا في منطقة أبيي

لقد تلقت الجبهة الوطنية العريضة بأسى و حزن أخبار القتال الدائر حالياً بين المسيريه والدينكا نقوك في منطقة ابيي قتل علي اثره ابناء اعزاء بين الفريقين. ان هذا القتال والصراع يتحمل مسئوليته كامله طرفا بروتوكول ابيي حيث اعد هذا البروتوكول السناتور الامريكي دانفوث وقام الطرفان بالتوقيع عليه دون نقاش فاختلف الطرفان في فهمه وتفسيره وتطبيقه واتخذ الطرفان اجراءات تُخالف تماماً ما ورد في ذلك الروتوكول اهمها:




دعوة للمشاركة فى منتدى لمناصرة أبناء دارفور المعتقلين

9th, يناير 2011 |
تقيم هيئة محامى دارفور بالتضامن مع المجتمع المدنى منتدى لمناصرة المعتقلين من أبناء دارفور تحت عنوان الحقوق والحريات المنشودة يتحدث فى المنتدى قادة الرأى ونشطاء حقوق الانسان
 الاستاذة امال عباس-الاستاذ عبدالله آدم خاطر-الاستاذ على ابوزيد على -الاستاذة هالة عبد الحليم ويدير النقاش الاستاذ مصطفى آدم
-المكان مقر منظمة الزرقاء بالمعمورة  شارع عبيد ختم جنوب مستشفى الشيخ التخصصى
 الزمان الاربعاء الموافق 12-1-2012 الساعة الواحدة ظهرا
 نرجو الحرص على الحضور والمشاركة للاستفسار ت 0912684856-اعلام المنتدى

إستفتاء جنوب السودان..صور

9th, يناير 2011 |
إستفتاء جنوب السودان..صور








(…المزيد)

بينما الوطن يتمزق المترفون يتغزلون

9th, يناير 2011 |
بينما الوطن يتمزق المترفون يتغزلون
(وكالات – حريات)
بينما البلاد تتمزق ، اثار الدبلوماسيون السودانيون أزمة في موريتانيا اثر ما عرف باسم ( النسيب – الغزل – الدبلوماسي) .
وبدأ الغزل السوداني بقصيدة لمسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية السودانية، الذي قيل انه انبهر بجمال  وزيرة الخارجية الموريتانية – الناها بنت مكناس- التي بالكاد تتجاوز الاربعين (الوزيرة الممشوقة القوام فضلاً عن ابتسامتها الساحرة التي تكشف عن أسنان جميلة)! .
والهم شعر االدبلوماسي الرفيع  شعراء آخرين من الخارجية السودانية  نسجوا قصائد شعرية في فن (النسيب الدبلوماسي) .



ستفتاء جنوب السودان..صور

9th, يناير 2011 |
إستفتاء جنوب السودان..صور



الحوافز الامريكية لا تشمل المحكمة الجنائية الدولية

9th, يناير 2011 |
الحوافز الامريكية لا تشمل المحكمة الجنائية الدولية
(الحياة)
توقّعت واشنطن 8 يناير ، وصول الأطراف السودانيين إلى حل حول منطقة أبيي المتنازع عليها بعد اجراء الاستفتاء في جنوب السودان، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن حل قضية أبيي إلى جانب نجاح استفتاء الجنوب وحدوث تقدم في نزاع دارفور سيمهّد لإعادة تقويم العلاقة مع حكومة الرئيس عمر البشير وامكان اتخاذ اجراءات بينها حذف السودان من اللائحة الأميركية للدول الراعية الإرهاب.
وأكد تيم شورتلي، نائب المبعوث الأميركي للسودان سكوت غرايشن، في اتصال هاتفي مع «الحياة» أن الإدارة الأميركية تشعر بأن الاستفتاء اليوم سيحصل في مناخ إيجابي، معتبراً أن المناخ الحالي «سيهيئ لاجراء الاستفتاء في شكل سلمي وآمن، ونحن على ثقة أنه سيتم بنجاح».



قصة جنوب السودان 1956- 2011 فديو

9th, يناير 2011 |



مواجهات بين المسيرية والدينكا تخلف«49»قتيلاً

9th, يناير 2011 |
الخرطوم : عباس محمد ابراهيم: قتل ما لايقل عن (49) شخصا ، واصيب عشرات أخرون في اشتباكات عنيفة اندلعت امس وامس الاول في منطقة ابيي بين قبيلتي المسيرية ودينكا نقوك، وبحسب معلومات اولية قتل (9) من قبيلة دينكا نقوك وشرطة الادارية، و(40) شخصاً من قبيلة المسيرية، فبينما عزا سلطان دينكا نقوك كوال دينق مجوك الاشتباكات الي تسلل افراد من المسيرية لاحتلال قرية «ماكير»، قال امير المرحال الاوسط في القطاع الشرقي، احد اعيان المسيرية حمدي الدودو ان المواجهات نتجت عن استفزازات بعد ان تم نشر (1500) من عناصر الجيش الشعبي في المنطقة ما يعد اختراقاً واضحاً.



استفتاء جنوب السودان سابقة يصعب تكرارها في افريقيا

9th, يناير 2011 |
جوبا (السودان) (رويترز) - يعطي الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان دفعة معنوية للانفصاليين في أجزاء أخرى من افريقيا لكن من غير المرجح أن يتبناه زعماء القارة كسابقة يحتذى بها في أماكن أخرى.
ويدلي سكان جنوب السودان يوم الاحد بأصواتهم في استفتاء على الاستقلال يتوج اتفاقا للسلام وقع عام 2005 وأنهى أطول حرب أهلية في افريقيا. وأودى هذا الصراع بحياة مليوني شخص كما تسبب في زعزعة استقرار دول أخرى في أنحاء القارة.
ومن الصومال الى الكاميرون الى الصحراء الغربية وأجزاء أخرى من السودان نفسه تراقب الحركات المتمردة الاستفتاء عن كثب كدليل على أنه يمكن الفوز بحق تقرير المصير.



اوباما : لا يمكن ان يكون هناك سلام دائم في السودان دون اقامة سلام دائم في دارفور حيث قتل مئات الالاف .

9th, يناير 2011 |
واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي باراك اوباما ان اجراء استفتاء هاديء ومنظم يمكن ان يضع السودان من جديد على طريق نحو اقامة علاقات طبيعية مع الولايات المتحدة وان اجراء استفتاء تسوده الفوضى سيؤدي الى مزيد من العزلة.

واضاف باراك في مقال افتتاحي ستنشره صحيفة نيويورك تايمز ان العالم سيتابع الحكومة السودانية في الوقت الذي يبدأ فيه ملايين من السودانيين الجنوبيين في الادلاء باصواتهم يوم الاحد في استفتاء تاريخي وان المجتمع الدولي مصمم على ان يكون التصويت منظما دون عنف

0 التعليقات:

إرسال تعليق